LightBlog

ديكور المسرح 3 |الليزر|

الليزر :
كلمة ليزرهي اختصار لاتيني ل(light amplification by Stimulated Emission Raition)
وهو يعني "تضخيم أو تكبير الضوء بواسطة الانبعاث المستحث"
ومن جهاز الليزر يمكن تحويل الأشعة الكهرومغناطيسة متعددة التردد الى تردد واحد أكثر ضخامه يشكل في النهايه وحده ضوئيه مششعه
أنواع الليزر :
1.    ليزر الجوامد : ويطلق عليه الرنان ويتكون من مادتين احداهما نشطه والأخرى مضيفه . والرنان هو اسم لبلوره التي و  Stimulated Emission Raition)
1.d Emission Raition)
1.يتكون منها الرنان الذي يسمح بمرور اتلضوء ويتأثر بنفس الوقت بدرجة الحراره ويحتوي على عدد من مستويات لطاقه : _ ذو الأربع مستويات _ذو الثلاث مستويات
2.    ليزر الغازات أو أبخرة المعادن : وهو يعمل في صوره مستمره , في حين يعمل ليزر الجوامدج في صوره نبضيه (غير مستمره) وقطر الشعاع الخارج من ليزر الغازات أقل من ليزر لجوامد وطول الترابط الخاص بليزر الغازات أكبر من ليزر الجوامد , ويستلزم ااستخدام ليزر الغازات عددا أكبر من الأجهزه في المسرح لأن كل جهاز يعطى لونا واحدا .
3.    ليزر أشباه المواصلات : يختلف عن الأنواع الأخرى ويطلق عليه ليزر الحقن ونحصل منه على أشعه يطلق عليها اسم أشعه الحقن وهو نوع من الأشعه المجمعه والمعاد تجميعها عندما تتحدث الألكترونات والفجوات مع الطاقه المنبعثة على صورة فوتونات . وتتكون وصلة اشباه المواصلات من بللوره أحادية وبعض اشباه المواصلات تعطى خاصيه توليد شعاع الليزر اذا تعرضت لمجال كهربي .
4.    ليزر السائل والصبغات : تصلح بعض الصبغات العضويه التي تذاب في المذيبات مثل الكحول الإثيلي وحمض الكبريتيك لإنتاج أشعة الليزر , والليزر الناتج عن هذا النوع له مدى واسع من الوان الطيف لذايعد الأفضل للعروض لقدرته على اانتاج عدد كبير من الألوان التى يمكن التحكم فيها .
التأثيرات التشكيلية لأشعة الليزر :
1.    تأُثير الشعاع beam effect :
هي تأثيرات تصنعها الأشعة في العروض المسحية والكرنفالات وهي عبارة عن مؤثرات شعاع الليزر أثناء رحلته في الهواء وإلى المشاهدين. وتأثيرات الأشعة تتضمن :
ا.تأثيرات استاتيكية static beam effects  وهي الأشعة التي لاتتحرك وهي من أشد أنواع اليزر خطرا ويجب عزلها عن المشاهدين حتى لاتؤثر عليهم ويتم تشغيلها بمجرد الضغط على زر التشغيل .
ب. تأثيرات الأشعه المتحركه dynamic beam effects  تولد بإستخدام أنظمة للماسح الضوئي (scanning system) ثنائي الأبعاد وتتضمن العديد من الأشكال مثل الأشعة المروحية والأشعة ذات المتتابعة ولوحات من ليزر الأشعة المخروطية وغيرها .
2.    تأثيرات الشاشة (screen Effects ) وهي التي تحتاج لسطح لاستقبال أشعة اللزر مثل جدران المباني أو سحب أو جبال وغيرها , وتعطي أشكالا وخطوطا ملتوية وانكسارات ضوئية وتجريدية . ومن ناحية الانبعاث تنقسم أشعة الليزر إلى نوعين :
ا. شعاع مستمر CW .
ب. أشعة على هيئه نبضات Pulset Lasers
هذا وتستتخدم على عدة أجهزة في العروض الضوئية مثل :
جهاز تصميم أشكال الليزر Graphic System .
جهاز بث الأشعة ويحتوي على اللون .
لوحة التحكم
جهاز استشعارة أشعة الليزر Exciter  والمرايا المكبرة وماكينة الدخان وغيرها .
وفي الجهاز يتم حدوث تداخل للموجات بأستخدام شعاع الليزر وذلك عندما تتقابل موجتان ناشئتان عن حركة توافقية بسيطة بحيث أن اتجاه الموجة الأولى متعامد على اتجاه الموجة الثانية , فينشأ عن ذلك حركة موجية حركية تختلف في شكلها وترددها وطولها الموجي عن كل من الموجتين الأصليتين .
عروض الليزر كلغة تشكيلية مسرحية :
تتعدد استخدامات الليزر في المسرح خاصة في براودواي أو الاحتفالات والمهرجانات وعروض الأوبرا . كما يستخدم الليزر في العروض الخارجية وعروض الصوت والضوء والعروض الراقصة والحفلات الموسيقية والجاز .والعروض المسرحية الإستعراضية تقام في المسارح العادية والبروسونيوم وغيرها من الأشكال غير التقليدية مثل عروض الهواء الطلق وفي الميادين والملاعب الرياضية وتعتمد عروضص الليزر المسرحية على الموسيقى والإضاءه كما يستخدم الليزر في العروض الإحتفالية لخلق أشكال لا نهائية سواء استاتيكية أو ديناميكية بالإضافة لإستخدام مؤثرات مثل الدخان وغيره من المؤثرات .
ومن العروض المسرحة الليزرية المنفذة في الهواء الطلق العرض الإحتفالي" الديناصور"
والعروض في الهواء الطلق تعد من أفضل أنواع عروض الليزر المسرحية لأنها لا يحددها اطار كما أن الفراغ الذي نعمل فيه الإضاءه غير محدد هذا وتعتمد عروض الليزر المسرحية والإحتفالية على حركة الشعاع تحت تأثير
ديناميكي أو استاتيكي ويتم توظيف حركة الأشعة الليزرية وربطها بالمؤثرات المسرحية والخدع كما تستعمل اجسام العارضين على المسرح كسطح لاسقاط وانعكاس اشعة الليزر .
وتستخدم برامج الحاسب لعمل الجسمات ثنائية الأبعاد ومشاهد من الليزر . ويمكن أن تكون النتيجه بسيطة مثل الشعارات من اطار خارجي أو معقدة كالعروض الكاملة بالليزر ويقوم المصمم بعمل رسوم الليزر المطلوبة ويسمح الحاسب بتسجيل المسار للأشكال ويتتبع الأشكال المرسومة ويتتبع الأشكال امرسومة وعندما تولد الصور يسمح الحاسب للمصممين بتحريك الصور في الفضاء وادارتها وقلبها وتغيير حجمها ولونها , كما يمكن تسجيل تغيرات الليزر . وهناك مؤثر يسمى مؤثر المحو "erase" وفيه يتم التحكم بالليزر جرافيك عن طريق الحاسب من خلال تصميم يختفى بالتدريج نقطة وراء الأخرى وكأنه يمحى .
والتخزين يتم إما على قرص مرن (ديسك) أو في ذاكرة الحاسب ويتم عمل مواءمة من صور الحاسب داخل العرض الليزري الذي يخزن الصور بدوره بسرعة , ويمكن استرجاعها بسهولة .ويمكن عمل تزامن حقيقي لحركة الشفاه واضافة للشخصيات المجسمة بواسطة الحاسب عند عمل الليزر والحصول على عرض ليزري على الحاسب يحتاج لعدد كبير من الإطارات من الليزر المجسم وتعدد البرامج المستخدمة في تصميم الليزر وتخزينه .
 تستخدم شاشات العرض بأحجام مختلفة والتى تتراوح بين 30×40 قدم و40×60قدم.

ويجب الا يقترب شعاع الليزر من الجمهور اكثر من 3 متر حسب القوانين الأمريكية أما في الدول الأوربية كألمانيا فتستخدم أجهزة استشعار ومسح ضوئي للحد من تأثير أشعة الليزر في حالة الشعور بخطر على الجمهور .

عدد من التأثيرات الستاتيكية والديناميكية لأشعة الليزر أثناء رحلتها في الهواء
Share on Google Plus

About تطبيقات

1 comments:

  1. شركة تخزين اثاث بجدة
    هل ترغب فى الحصول على خدمة تخزين اثاث بجدة فشركة المنزل افضل شركة تخزين اثاث بجدة تقدم لك الخدمة بأعلى جودة ممكنة ومن خلال افضل المخازن والمستودعات المؤمنة جيدا, كما يمكنك ايضا الاستعانة بنا فى امور شحن العفش فنحن افض شركة شحن عفش بجدة حيث لدينا افضل سيارات الشحن المجهزة جيدا لتسع جميع انواع واحجام العفش
    شركة شحن عفش بجدة
    http://elmnzel.com/moving-furniture-jeddah/

    ReplyDelete