LightBlog

ديكور المسرح 5| الخدع أو المؤثرات الخاصة special effects | .

الخدع أو المؤثرات الخاصة special effects
فن المؤثرات الخاصة يقدم خدع مسرحية تضيف الى الأحداث العمق والمصداقية بجانب الإبهار , فهناك مؤثرات تعتمد على تأثير النار مثل ضوء الشعلات والدفايات والانفجارات بجانب تلك المؤثرات أيضا المؤثرات الجوية مثل الرياح والبرق والأمطار والجليد والنجوم والقمر والنيازك . كما هناك ايضا تأثيرات الضباب والدخان معظم تلك لا تعتمد فقط على عنصر الرؤية وانما تعتمد ايضا على المؤثرات الصوتية لتى تكملها
أولا النارfire :

من أصعب المؤثرات التي يقابلها المصمم على خشبة المسرح فهي يجب أ، تكون طبيعية ومقنعة للمتفرج حيث أن وجوداللهب الحقيقي ممنوع على خشبة المسرح ولذلك يتم في بعض الأحيان استخدام الدخان والإضاءه الملونه لعمل التأثير المطلوب . وحتى يكون التاثير مقنعا يتحايل المصمم المختص فيجعل مصدر النار في معان بعيد في عين المتفرج بحيث تكون النار مختبئه ولا يظهر منها الا انعكاساتها او ضوئها فمثلا إذا كان مصدر النار مدفأة فيمكن وضعها في وضع جانبى بحيث يظهر وميض اللهب من بعيد مع ان يكون خافتا حتى لا يشتت انباه المتفرج .
ثانيا السنة اللهب :
بعض النصوص في المسرحية يكون المخرج ملزما ان يضع المدفأة في مكان ظاهر جدا لعين المتفرج في هذه الحالة يمكن اظهار وميض النار وليس النار نفسها وذلك عن طريق جل سميك برتقالي وأحمر ومعه قطع من الزجاج المكسر برتقالي اللون نصف شفاف ومن وراءه مصدر ضوئي خافت .
كما أنه لإظهار اللهب نفسه يمكن تسليط ضوء متوهج على دخان يخرج من أسفل المدفأة . يمكن أيضا تسليط الهواء من أسفل المدفأة . يمكن أيضا تسليط الهواء على شرائط من القماش الشيفون أو الحرير الصيني وذلك بواسظطة مروحة صغيرة .
هناك وسيلة أخرى لأظهار اللهب وهي تغطية اسطوانة بورق المنيوم مكرمش ملون بلون اللهب , يتم تسليط ضوء يخرج من مدفأة على الأسطوانة التي تدور ببطء ولا يراها المتفرج ولكن يرى الإضاءة الملونة الناتجة عن تسليط الضوء على الإسطوانة .

ولعمل تأثير نار على نطاق واسع بحيث تظهر خشبة المسرح وكأنها تحترق فقد تم تطوير ما يعرف بسم الة النار fire machine وهى الة لعمل تأثير النار بواسطة حرير خفيف جدا برتقالي اللون يقص على هيئة السنة اللهب بطول متناسب مع ثقل القماش بحيث ينخفض ويرتفع بطريقة واقعية من جراء هواء مراوح ذات قطر 76 سم والتي تكون ذات سرعات مختلفة ومتفاوت يتم صباغة بعض اجزاءه باللون الأسود حتى يعطي لتنوع في شكل اللهب مع تسليط إضاءه قوية لعمل تأثير الوهج ونفخ الدخان ويتم تخبأة الآلة وراء قطع من الديكور مضثل الصخور الصناعية مثلا 
لقد تم تحقيق تأثير النار بواسطة ماكينات النار في اعمال مسرحية متعددة نذكر منها

أوبرا "نابوكو"  nabucco لفيردي اتي عرضت بأوبرا مدينة نيويورك بالولايات المتحدة حيث تم حرق معبد سليمان بأكمله على خشبة المسرح في بداية المشهد ظهرت شعلات ذات نار حققية يحملها بعض الأشخاص . ثم عند بداية اندلاع النار ظهر تأثير الدخان ثم بعض تفجيرات البروبين . انبعث من الديكور المبني ثم برقت الإضاءة التي كانت تضئ بشدة محدثة وهجا عاليا داخل الدخان . وتم اخفاء ماكينات النار بجانب أعمدة المعبد . وفي مداخله مع تزويد الإضاءة المركزة. تم استعمال اسلوب الإسقاط بواسطة الات العرض التى تعرض تأثير النيران عند ادماج كل تلك المؤثرات أدى ذلك الى نجاح الخدعة .

كما يمكن عمل تأثير اللهب بواسطة الجوبو أو اسطوانة المؤثرات .

كما يمكن الإستعانة بأسلوب العرض بواسطة البروجكتور وذلك لعمل تأثير السنة النار ولقد تم تحقيق ذلك في أوبرا ميديا لشيروبيني بالولايات المتحدة . فلقد تم عرض فيلم ملون لألسنة النار حقيقية تم التقاطها بسرعة بطيئة . والديكور المبني كان عبارة عن معبد اغريقي ابيض اللون معروض عليه السنة النار مما أعطى نتيجة مبهرة جدا . وتم اضافة تأثيرات مثل الإنفجارات مع تأثيرات صوتية معبرة وأصوات المجاميع وهي تهرب وتجري على خشبة المسرح .
ثالثا: تأثير الشموع Candles :
تتميز الشموع بأنها اذا سقطت على الأرض فإنها تنطفأ في الحال . ولكن يستحسن تغطية شعلتها بنوع من المايكا الشفاف حتى يسمح بظهورها على خشبة المسرح . وبما أن الشموع لا تعتبر عملية بالنسبة للتمثيل على المسرح حيث أن شعلتها تتحرك عند أقل حركة للممثل فيمكن عمل شموع مزيفة وذلك بواسطة بطارية على هيئة شمعة وفي أعلى تثبت لمبة صغيرة على هيئة شعلة ملونة بلون النار مما يعطي ضوءا ووهجا مقنعا .
عند عمل الإظلام التام على خشبة المسرح , تنطفأ كل مصادر الإضاءة إلا ضوء الشمعة التي يمسكها الممثل .يمكن التغلب على ذلك بتزويد الشمعة بخلية ضوئية . عند إضفاء الإضاءة على خشبة المسرح تقوم الخلية الكهروضوئية بفصل دائرة التيار عن الشمعة فتنطفأ هي الأخرى .
يمكن تقليد أضاءة مجموعة من الشموع بواسطة لمبات صغيرة بحجم حبات القمح مثبتة بداخل شعلة من البلاستيك . تهتز إضاءة هذه اللمبات مثل إضاءه الشمعة الطبيعية ولإضفاء الطبيعية على مجموعة الشموع لا يجب أن تظهر إضائتها كلها وهي تهتز . ولذلك يمكن تثبيت احدى اللمبات بحيث تكون اضاءتها ثابتة . تلك الخدعة استعملت في مشهد الشموع في الأوبرا الغنائية " شبح الأوبرا ".



رابعا المتفجرات Explosion :
للحصول على انفجار متوهج خارج خشبة المسرح (في الأجنحة ) يتم عمل نفس تكنيك البرق مع إضافة ماكينة صوت تصنع دوي الانفجار عند اللزوم . ولكن للحصول على نفس التأثير على خشبة المسرح نفسها , وعلى مرأى من الالمتفرج . يتطلب ذلك ما يسمى بوعاء الإنفجار Flash put ووظيفتها اشعال بودرة ذات قابلية للإنفجار . هذه البودرة تسمى بودرة الإنفجار flashpowder وهذه الطريقة خطيرة لذلك يجب توخي الحذر منها عند استخدامها .
في حالة عدم التمكن من استخدام الطيقة السابقة يمكن عمل ايهام بالإنفجار بحيث يظهر حقيقيا وذلك بواسطة ضوء متوهج ومؤثرات صوتيه عالية ودخان وبقايا مفتتة للشء المتفجر . ويمكن الحصول على تأثير الضوء بواسطة الضوء المتقطع   strobe light أو الفلاش .
وبالنسبة لتأثير العنصر المنفجر يمكن عمله بواسطة بوليسترين غير قابل للاشتعال او خامه خفيفه غير مؤذيه مثل الفل . ويستخدم مدفع الهواء air canon . وهو عباره عن ان نملا ماسوره بقطع صغيره ومعها كميه من الدقيق , ثم يترك الهواء للاندفاع الى الأعلى ومعه الفلين والدقيق الذي يعطي تاثير الأتربة الناتجه عن الانفجار .
خامسا الألعاب النارية :
يمكن الحصول عليها عن طريق الألياف البصرية أو لمبات النيون أو أي مصدر اخر . يمكن أيضا عرضها بتتابع سريع بواسطة الجوبو ويمكن ايضا عرضها بفيلم 16 مم وتكرار العرض فترة زمنية محددة .
سادسا النافورات :
يمكن الحصول على تأثير مياه لنافورات بواسطة الجوبو ويفضل عرضها بالأسلوب العرض الخلفي لتجنب مرور الممثل من أمام الحزمة الضوئية وتجنب تشتيت الصورة .
سابعا الأشباح GHOSTS  :
إن تأثير الأشباح وما شابه يتم الحصول عليه عن طريق أسقاط شكل الشبح بواسطة كشاف مركز وذلك على سطح مرن عاكس للضوء مثل صفائح الألمنيوم المستخدمة في المطابخ . ويتم تحريكه باليد بخفة وتوجيهه بحيث يسقط على مكان الإنعكاس المطلوب .
ثامنا خدعة ظهور واختفء الأشخاص على خشبة المسرح :

المرآه على خشبة المسرح لا تستخدم كخام عاكسة للحصول على تاثير الاشباح فقط فقد استخدمت تلك الوسيلة في المسرحية الغنائية شبح أوبرا حيث يظهر الشبح فجأة في مرآة حبيبة كريستين لتشاهد نفسها فعند إضائتها من الأمام تظهر مرآه عادية فتقف أمامها كريستين لتشاهد نفسها . عند إضاءتها من الخلف تصبح شفافة فيمكن رؤية الشبح وهو يقف خلفها .

Adriano Guarnieri – Medea


 

بها تاثير المرايا او الانعكاس
تاسعا :الملاك الصغير Tinkerbill  :
للحصول على تأثير الملاك أو الساحرة الطائرة الصغيرة المتوهجة مثل التى نراها في مسرحية " بيتر بان" يمكن استخدام اسلوب العرض لإسقاط نقطة إضاءة تعبر عن تلك الساحرة . يمكن أيضا استخدام ليزر ذو طاقة منخفضة أو المؤشر الضوئي light pointer  المستخدم في المحاضرات .يمكن أيضا عمل هذا التأثير بواسطة تركيز بقعة ضوئية بواسطة مصدر إضاءة قوي (كشاف جانبي) بحيث يستقبل على مرآة صغيرة مركبة على قطع من الكاوتشوك . عند تحريك قطعة الكاوتشوك تنعكس البقعة الضوئية وتظهر على المسرح وهي تتحرك بطريقة سحرية . يقف العامل المسؤل عن هذا التأثير في أي مكان بحيث يرى خشبة المسرح بوضوح , مثل حجرة التحكم أو ركن غير مرئي من الجمهور.


عاشرا الرياح wind :
للحصول على تأثير الرياح يستعان بمراوح كبيرة تدفع الهواء ناحية خشبة المسرح مع إضافة تأثير الأتربة والضباب . تزود خشبة المسرح بمجموهة من المراوح الصغيرة المسلطة على بعض العناصر كالأعلام أو الشعر الطويل لممثلة أو الستائر النافذة
الحادي عشر الضباب :
يستعمل لذلك مراوح كبيرة بطيئة السرعة أو يمكن الإستعانة ببعض العمال يقفون وراء في الأجنحة لعمل نفس التأثير بواسطة الواح من الورق المقوى .
الثاني عشر البرق :
البرق يعتبر من التأثيرات الشائعة والمطلوبة في المسرح وللحصول على البرق يتم عمل فلاش على خشبة المسرح وللحصول على الشكل المتشعب للبرق fork فيتم عرضه بواسطه الة العرض . تستعمل الة البرق blitzgeraet  للحصول على تأثير البرق وهي عبارة عن الة عرض صغيرة تنتج ومضات وذلك بواسطة مسدس الومضات الإلكتروني electronic flash gun . عند الضغط على زر ينتج ضوء قوي للحظة . يتم تركيب مجموعة شرائح عليها الشكل المتشعب للبرق .
يتم الحصول على تأثير ضوء البرق عن طريق ضوء غامر لونه ازرق بارد ثم يتم تشغيله بسرعة . اما للحصول على تأثير قوي , فيمكن استعمال مجموعة من مصادر الضوء الغامر مع لمبات التصوير الخاصة بالمصوريين .وقديما كان يتم الحصول عليه عن طريق عصا من الكربون مع ملف من الصلب . تلك الطريقه خطرة وان كانت مذهلة . يوجد ايضا طريقة اخرى وهي استعمال مصادر ضوئية مكثفة يتم تشغيلها واطفائها بسرعة .
ويمكن الحصول على الشكل المتشعب للبرق عن طريق استخدام الجوبو أو شريحة او شريحة مصبوغة باللون الاسود ويتم مسح اجزاء من الصباغة على شكل البرق المتشعب هذه الشريحة توضع امام المصدر الضوئي الذي يضئ وينطفأ بسرعة .
تأثير البرق لا يستخدم فقط في الظواهر الجوية وانما يمكن استخدامه في غضب الرب مثل أوبرا نابوكو لفيردي حيث نرى البرق يضرب الملك عندما يعلن على الملأ أنه الإله ولتحقيق هذا تم تثبيت مئات من لمبات الفلاش في الديكور الذي خلفه وفي تاجه وملابسه , وفي اللحظه المطلوبة اضاءت اللمبات الواحدة تلو الأخرى من أعلى الى أسفل .
الثاني عشر  الأمطار Rain:

هناك عدة طرق للحصول على تأثير المطر . أبسطها عبارة عن اسطوانة عليها خدوش طولية . عند تسليط الضوء من خلال تلك الإسطوانة يظهر تأثير المطر .أما الطريقة المثالية فهي استخدام ماء حقيقي , يتم مد ماسورة طويلة بعرض المسرح من أعلى  , هذه الماسورة بها ثقوب رفيعة وتهمل بواسطة مضخة نافورة يوضع أسفل الماسورة وبنفس اطول حوض مستطيل ليستقبل نقط الماء التي تسقط . عند تسليط الضوء على الماء المتساقط فإنه ينعكس ليجعل القطرات تبرق وتلمع مما يعطي منظرا خلابا كما يمكن الحصول على تأثير الامطار بواسطة اجهزه العرض
الثالث عشر الجليد snow  :
ترمى قطع صغيرة من الورق الأبيض غير القابل للأشتعال أو شرائح البلاستيك الرفيعة من أعلى خشبة المسرح يستعان لذلك " حقيبة الجليد " هناك ايضا أجهزة لنفخ قطع صغيرة من رغاوي الصابون الأبيض .
يبين حقيبة الجليد وهي تستخدم لإسقاط قطع صغيرة من الورق

والفلين لإعطاء تأثير الجليد.
الرابع عشر النجوم :
يمكن الحصول على تأثير النجوم بواسطة لمبات الكريسماس الصغيرة التي توضع خلف قماش به ثقوب بحيث تظهر رأس اللمبة فقط . ويمكن تلوين اللمبة بلون أزرق داكن حتى يضعف الضوء فيصبح أكثر واقعية يوضع قماش من الشاش أمام اللمبات مما يزيد من العمق ويجعلها تبرق .
يمكن إستعمال الألياف البصرية وذلك بتثبيتها في خلفية من القماش القطيفة الأسود اللون ويوضع بين المصدر الضوئي والألياف البصرية زجاج متعرج الملمس يدور على المحور مما يجعل النجوم تتلألأ وتبرق. يمكن أيضا تثبيت اسطوانة بريق الخاصة تدور بمتور للحصول على تأثير بريق النجوم .
يمكن الحصول على تأثير النجوم بواسطة الجوبو وذلك بعمل ثقوب رفيعة في الجوبو بواسطة مسمار واستخدام مصدر اضاءه جانبية .
الخامس عشر القمر :
يمكن الحصول على تاثير القمر بواسطة ما يسمى بعلبة القمر وهي عبارة عن علبىة بها فراغ على شكل دائرة . هذه الدائرة تمثل شكل القمر . يتم وضع مصدر ضوئي داخل العلبة وتغطية الدائرة المغلقة بقماش معتم أبيض اللون .
أذا كانت خلفية المسرح عبارة عن سيكلوراما أو قماش , فيمكن وضع قطعه من خشب الأبلكاش بها تجويف على شكل القمر المطلوب , ثم يوضع مصدر ضوئي خلف لوح الخشب فيعطي تأثير القمر . يمكن أيضا عرض القمر بواسطة البروجكتور عن طريق الجوبو .
السادس عشر الدخان والضباب :
يستخدم الدخان والضباب لتشتيت المنظر أو لعمل انعكاس للضوء الساقط عليهما , هناك أساليب وطرق متعددة للحصول على تأثير الضباب والدخان . ويستعمل مع الثلج الجاف للحصول على تأثير الضباب على المسرح , والمادة المستخدمة لذلك هي ثاني أكسيد الكربون الصلب الذي يتحول من الحالة الصلبة الى ضباب وذلك بواسطة الماء الساخن الذي يتم تسخينه بواسطة سخان كهربائي ويوجد سلة من السلك تحوي الثلج الجاف الذي يتم غمسه داخل الماء الساخن محدثا ضباب بكمية كبيرة توجه ناحية الإتجاه المطلوب .
للحصول على كميات كبيرة من الضباب وعلى مساحات كبيرة تم تطوير الات أكثر تعقيدا لعمل الضباب , تلك الالات تعتمد نفس الفكرة ولكن يستعمل النيتروجين السائل بدلا من ثاني اكسيد الكربون الصلب تلك الطريقة تعطي أحجام كبيرة من الضباب , ولفترة طويلة , وقد تم استخدامها مؤخرا على برودواي عدة اعمال منها مسرحية الجميلة والوحش .
لكي ينجح تأثير الدخان والضباب على خشبة المسرح ويعطي نتيجة ناجحة ومرئية يجب مراعاة الإضاءة وزوايا سقوطها , ومن الإضاءات الأساسية لرؤية الضباب بنجاح الضوء الخلفي والضوء الجانبي . اما الإضاءه العامة فلا يمكن الإعتماد عليها لرؤية التأثير .
هناك طريقة أخرى للحصول على الضباب والدخان وهي بواسطة تركيبة أساسها جليكول الإثلين . ويتم تسخينه فيتبخر محدثا بخار كثيف أبيض اللون , ولقد تم تطوير ماكينات الضباب فأصبحت يتم التحكم بها عن بعد بواسطة ريمود كونترول بواسطة اسلاك أو بواسطة الأشعة تحت الحمراء .
يمكن وضع ماكينة الضباب لإعطاء التأثير المطلوب داخل مبنى أو خلف صخرة توضع ماكينة الضباب داخل صندوق خاص يمكن توصيله بخراطيم طويلة يتم بواسطتها توجيه وتوصيل الضباب الى المكان المرغوب فيه .
ومن أهم وأمتع المشاهد التي اعتمدت على ظهور الضباب والدخان كان مشهد البحيرة في المسرحية الغنائية " شبح الأوبرا " وكان هناك ستة دلاء مملوءه بالماء أسفل خشبة المسرح , قطع الثلج كانت على شكل كريات مستديرة , ووضعت الكراات الثلجية على حائل من الشبك  , ثم تم تسخين الماء فاندفع الدخان ناحية خشبة المسرح
السابع عشر السحاب :
يستعمل الجوبو أو الة اللينباخ للحصول على تأثير السحاب الساكن يمكن أيضا الحصول على تأثير السحاب المتحرك بواسطة الإسطوانة التأثيرية المتحركة
وهذه الإسطوانه نوعين : نوع لتأثير العواصف واللآخر لتأثير السحاب الأبيض الهادئ الشبيه بالقطن . وبذلك يمكن الحصول على عدة مستويات من السحاب بسعات مختلفة .
يمكن الحصول على تأثير السحاب بواسطة كشاف السيكلوراما وهو يستخدم لإضاءه مساحة واسعة من السيكلوراما . وهذا الكشاف يوضع إما اسفلها أو أعلاها , وعند وضع المرشحات الملونة يمكن الحصول على إضاءة ملونة نحصل منها على تإثيرات متعددة منها تأُثير السحاب في حالة الجو العاصف .
الثامن عشر الأمواج وبريقها :
يمكن الحصول على تأثير وحركة الأمواج بإستعمال نوع من الات العرض الذي يثبت به شريحة بها قطع زجاج صغيرة تتحرك أفقيا فتعطي تأثير الأمواج المتتابعة ويمكن عرضها على شاشة أو على أرض المسرح , أما لمعان المياه المتحركة فيمكن الحصول عليه بطريقة مماثلة للطريقة السابقة أو باستعمال صينية كبيرة بها ماء يسلط عليه مروحة ليعطي حركة المياه ثم يسقط عليها الضوء , في حالة طهور بحر أو نهر من خلال شباك مثلا , يمكن وضع هذه الصينية وعمل كل هذه العملية من وراء الشباك فتعطي تأثير البحر أو النهر من بعيد 

Share on Google Plus

About تطبيقات

5 comments:

  1. نقوم بتنفيذ المشبات بمختلف الانواع من مشبات الطوب الحرارى ومالجرانيت والرخام والجبس كما يقوم بالتنفيذ مجموعة من المتخصصين اتصلو بنا لمزيد من المعلومات
    0504210110
    http://www.mesbat.com/

    ReplyDelete

  2. شركة نقل عفش بالطائف
    هناك الكثير من اصحاب المنازل الذين يبحثون عن وسيلة يمكنها ان تقوم بنقل الاثاث الخاص بكم بكل حرص و ضمان عدم تعرض الاثاث لأى خدوش او كسور مع شركة نقل عفش بالطائف يث لدينا افضل العربات و الرافعات و الاوناش المخصصة لنقل الاثاث حيث لدينا افضل الامكانيات المتوفرة لدينا مع اقوى فرق العمالة المدربة و النجارين المتخصصين فى نقل الاثاث و توصيلة الى المكان المرغوب بكل حرص مع ضمان عدم تعرضه لأى خدوش او كسور و لذلك مع افضل شركة نقل اثاث بالطائف يمكنكم التواصل معنا و نحن نأتى لكم فى الحال
    شركات نقل الاثاث بالطائف
    http://elmnzel.com/moving-furniture-taif/

    ReplyDelete

  3. شركة نقل اثاث بجدة
    تنقلوا كما يحلو لكم الآن و يمكنكم الحصول على افضل خدمات نقل الاثاث التى نقدمها لكم من خلال شركتنا مع افضل خدمات نقل الاثاث بجدة و التى يمكنكم من خلالها التنقل من منزل الى آخر مع افضل و احدث الرافعات و الاوناش التى يمكنها ان تصل الى أعلى الادوار مع اقوى فريق من العمالة المدربة و التى يمكنها ان تقدم لكم افضل خدمات فى نقل الاثاث الخاص بكم فلدينا احدث العربات التى يمكنها ان تقوم بتوصيل الاثاث الخاص بكم الى المكان المرغوب و فى اقل وقت
    نقل اثاث بجدة
    http://elmnzel.com/moving-furniture-jeddah/

    ReplyDelete
  4. Best Casino Bonuses - Mapyro
    › casino-bonuses › best-casino-bonuses 정읍 출장마사지양주 출장안마 casino-bonuses › best-casino-bonuses Find the best casinos 영천 출장안마 near you using Mapyro USA free and real money 서산 출장안마 no deposit bonus codes. 평택 출장마사지

    ReplyDelete