هنتناول مجموعه مواضيع متعدده خاصة بدارسة ديكور المسرح : اولا :
اجهزه اسقاط
الصور
يرجع استخدامها الى القرن ال19 حيث
استخدمت الشرائح slides وشاشات الاسقاط التي صنعت
من مواد مثل الموسلين muslin والسكريم
وكذلك استخدمت المشاهد المرسومه والضباب وأجسام الممثلين كأسطح للإسقاط عليها وذلك
تبعا للنص المسرحي ويحتاج العرض بأجهزه الإسقاط الى :
سكريم من نوع SPANDEX وهو احد انواع الأقمشة المستخدمة في الإسقاط الضوئي له اطارات من
الصلب ويمكن اللوحده الطيران والحركة
المصدر sourse :
جهاز الإضاءه أو عروض فيديو لإسقاط الصوره ضوئيا
الشريحة الضوئية slide : هى
الصوره التي سوف يتم اسقاطها بواسطة المصدر
الصوره المسقطة project image : الصورة الحقيقية التي
سوف يراها الجمهور
أنواع عروض
الإسقاط المسرحي :
1.
الإسقاط
الخلفي Rear projection
يتم في هذا
النوع استخدام شاشة توضع في مؤخرة المسرح خلفها مصدر للضوء عالي الكثافة ويتم
إخفاء المصدر الضوئى من أمام الجمهور مع ترك مسافة في الخلفيه بين الشاشة ومصادر
الضوء المختلفة لمنع ظهور ظلال الممثلين على السطح وتستخدم الشاشات الداكنه لتعطي
تأثيرا أوضح في المشهد كما يتم اسقاط الصورة بزاوية عمودية على السطح مباشره وذلك
يمكن الممثلين من الوقوف أمام الشاشة دون اخفء للصورة
اولا: شاشة
اسقاط سودء
ثانيا:
شاشة اسقاط رمادية
ثالثا شاشة
اسقاط نصف شفافة
مسقط أفقي
ومنظور يوضح تفاصيل شاشات العرض الخلفي
واجهه توضح
تفاصيل شاشات العرض الخلفي
على صورة عالية
الإشراق وتعطي شاشة الإسقاط الأمامي جودة وأشراقا أعلى من الإسقاط الخلفي إذاثبت
على نفس المسافة باإضافة الى نفس الكثافة الضوئية . وكذا نفس حجم الصورة ويتم
اخفاء مصدر الإضاءه عن الجمهور وهذه الطريقة تعتبر الأفضل حيث يصبح مصدر الإضاءه
اقل في الشدة وحدة الإنعكاس وتتميز الصورة بالوضوح والكثافة العالية والتضاد ولها
زاوية واسعة في الرؤية ويمكن للجمهور الجالس على اليمين واليسار الرؤية بنفس جودة
الوسط ويلجأ المسرحيون لطريقة الإسقاط الأمامي عند افتقار المسرح للمساحة المناسبة
لعملية الإسقاط الخلفي .
يبين العناصر التي يعتمد
عليها الإسقاط وهي مصدر الضوء وما يتبعه من فلتر الوان وعدسات وبصريات ثم الصورة
المطلب اسقاطها وهي إما شرائح أو صور مخزنه على الحاسب الالي وعدسات للإسقاط
وأخيرا شاشة الإسقاط التي يشاهدها الجمهور .
يوضح أسقاط الصورة بطريقة العرض الخلفي وفيها
يوضع مصدر الضوء عموديا خلف الشاشة مباشرة مع ترك مسافة بين الشاشة ومصدر الضوء .
يبين الإسقاط بطريقة
العرض الأمامي وفيه يوضع مصدر الضوء خلف الجمهور ويعرض على السطح عالي الإنعكاس
ويعطي صورة عالية الجودة وتستخدم هذه الطريقة في الإسقاط عند افتقار المسرح للمساح
المناسبة لعملية الإسقاط .
MEDEA -
Sassari, 2004 - Denia Mazzola Gavazzeni
1.
الإسقاط
بواسطة المياه الراقصة :على ايقاعات الموسيقى هو شكل من أشكال المزج بين المياه
والقوة الكهربائية وتأثيرات الضوء متعددة الألوان والتي يمكن عزفها مع الموسيقى
الحية والتزامن بين حركه الموسيقى وإيقاعات المياه وتستخدم المياه المتدفقه
المتحركة كشاشة عرض ضبابية مائيه وذلك بتعريضها لأجهزة الإسقاط المسرحي أو الليزر
. ويمكن التحكم بها بواسطة اجهزة التحكم لمسرحى التي تتحكم في حوالي ارطال من
المياه حيث تنقل أجهزه التحكم في عربة ويمكن إقامتها في خمس ساعات ويتم برمجة عروض
النافورات الضوئيه المتزامنه مع الموسيقى عن طريق الحاسب الآلى بوسطة برامج (auto cad drafting matrial & Supervision Show
Programming)
للتحكم
فيها وأيضا يمكن أضافة الصور الفوتوغرافية والفيديو لإحداث نوع من التجسيد
والإمتزاج مع العرض لمسرحى الحي
مثال لعر ض المياه الراقصه بدبي يوضح فيه استخدام
الفيديو مع الصور
1. الإسقاط على شاشات الرذاذ : هى
شاشات من بخار الماء المعلقه في الهواء قام بإبتكارها عدد من أساتذة الجامعات
بفنلندا حيث قاموا بعض الصور المسقطة على سحابه من طبقة رفيعة من رذاذ الماء
الخفيف والتي تتحكم فيها والتي تتحكم فيها تيارات الهواء المتدفقة والموجات فوق
الصوتية لتشكيل ما يشبه اللوحة والتي يمكن عرض الصور الرقمية عليها والرذاذ يتكو
من ماء الصنبور العادي دون اضافة مواد كيمائيه ويمكن انشاء وسيط من الدخان والضباب
المستخدم جاف ولقد ظهر جيل جديد من الشاشات يعمل باللمس حيث يمكن رسم اشكا في
الفرغ بدلا من الفاره
الإسقاط على الأسطح الزجاجية : هو جهاز اسقاط لعرض
الصور الرقمية على شاشة حجمها 40 بوصة ومن الممكن استخدام شاشة حجمها 60 بوصة
والشاشة عباره عن فرخ من السوليفان الشفاف يوجد على سطحه مجموعه من الخطوط
المستقيمه والمتوازيه وتعرض الصور الرقمية عليها حتى في ضوء الشمس وبأدنى حد من
الإنعكاس ويتم توصيل البروجكتور بالحاسب لإمداده بالصور ويعرف النظام باسم AIR SHOW
0 comments:
Post a Comment