LightBlog

مؤتمرGRAF MAX  المختص بعالم المؤثرات البصرية والخدع السينمائية والمونتاج وmotion graphics  والتحريك


صورة جماعية لمحاضرين مؤتمر GRAF MAX
قامت شركتي GFX ACDEMY  بالتعاون مع شركة IZIS FARIA   بعقد مؤتمر GRAF MAX  بتاريخ 21 ديسمبر الموافق ليوم  الأحد في القاعة الرئيسية لمركز الأبداع في الأسكندرية . وذلك  لإلقاء الضوء على زوايا متعددة في مجال ال MEDIA   تم بها لمناقشة العديد من الموضوعات والمصطلحات الخاصة بالمجال مثل ال MOTION GRAPHIC  والمونتاج والمؤثرات البصرية أو مايعرف ب ( VFX)  كذلك مايعرف بال MATTE PAINTING  أو الرسم الرقمي للخلفيات أيضا مجال الرسوم المتحركة والشخصيات ثلاثيه الأبعاد و كيفية التحريك كما تم مناقشة ال COMPSITING  والبرامج المستخدمة به .
كما حضر المؤتمر بسنت عبد الجواد . أخصائي إحصاء بمكتب رئيس جامعة طنطا  , عباس أمين لواء سابق ودكتور بمعهد محمد رجب , شدوان محمد رئيس قسم الصحافه كليه الاداب , صفا مصطفى مستشار نفسي ومسؤل الدعم النفسي لعلوم التنمية البشرية ومدرب للإدارة السلوكية للشركات , عربي عبد الرازق عميد المعهد العالى للاعلام , عادل مرسى صاحب وكاله الدعايه و الاعلان .
م. أحمد عبد الرحمن :
تحدث م. احمد عبد الرحمن عن الفرق بين ال MOTION GRAPHIC ومجال المونتاج حيث ذكر الفارق بأن مجال الموشن يحتاج الى ابتكار اكثر لأنه يعتمد على فكر المصمم وليس على مواد موجوده لديه أو DATA  تم تجميعها مسبقا على العكس من المونتاج سواء لأفلام درامية أو مسلسلات أو أفلام وثائقيه وغيرها حيت نقوم بالتعديل بالماده المعدة مسبقا كما أشار بأن 95 % من مستتخدمي مجال ال MOTION GRAPHIC  يعتمدون على برامج AFTER EFFECT , CINIMA 4D دون غيره من برامج الثري دي وهنا سؤال يطرح نفسه علينا  لماذا هذه البرامج دون غيرها ؟ ببساطة برنامج سينما فور دي مصمم لهذا الغرض حيث يقتصر الكثير من الوقت الذي يمكن ان يستغرقه اي برنامج اخر مثل ال MAYA او ال MAX ويرجع ذلك لتميزه عن باقي برامج الثري دي ب موديول رهيب ومحرك دينامكس عالي جدا يدعى بال MOGRAPH وهي مشتقة من MOTION GRAPHICS  ولهذا فهي صممت أساسا لهذا الهدف . بالطبع لا يكتمل ذلك دون رجود عنصر الإبهار الذي
يضفيه البرنامج الساحر الا وهو ADOBE AFTER  EFFECT  وبلا منافس هو الرائد في هذا المجال كما تحدث عن كيفية الدخول إلى مجال العمل بالقطعة أو ما يعرف بال FREE LANCING  و كيفية البدء به.

م . أحمد عبد الرحمن مع مجموعة من الحضور في الإستراحة للرد على الإستفسارات

فكل ما يحتاجه الFREE LANCING هو عمل مشاريع حتى لو كانت تقليد  لبروموهات أو إعلانات أو فواصل إعلانية أو براندات وعرضها بطريقة جيدة على اليوتيوب ثم تقوم بعمل صفحة جيدة على الفيس بوك بحيث يكون لها لوجو خاص واسم تجاري مميز بعد ذلك تقوم بعمل اعلان مدفوع تستهدف به الدول المراده أو حتى المحافظات التي تريد استقطاب عملاء منها فمن الممكن جعل اعلان مثلا ب 10 دولار لمدة خمس أيام يكون مجموعه 50 دولار ستجد اكثر من 6000 عميل يمكن ان تستقطب منهم 20 عميل مثلا شهريا وخلال اشهر قليلة يتم تشغيل صفحتك وتصل إلى هدفك في العمل من خلال المنزل .
ا . وليد المعداوي:


أما أ. وليد المعداوي فقد تحدث عن الشخصيات والسمات الشخصية لها وعمل ال MODEL SHEET وكيفيه البناء أو ما يعرف بال MODELING  ومراحل التحريك وضرورة دراسة سمات الشخصيه قبل البدء في عمل تصميم لها بحيث يتم معرفة ما إذا كانت هذه الشخصية كوميدية و مشاكسة و طيبة أو خبيثة أو هادئة ....الخ .

كما أوضح لنا مراحل التحريك ووضع الخريطة التي على أساسها يتم تحريك الشخصية فتعلم التحريك أو ما يعرف بال RIGGING ليس صعبا ولكن الصعوبة تكمن في جعل الحركة مسلية وواقعية .


أ. وليد مامعداوي مع مجموعة من الحضور في الإستراحة للرد على الإستفسارات
أ‌.         هبة حسن

وقد تحدثت أ .هبه حسن عن ال COMPOSITING  وكيفيه التحكم في جذب النظر إلى شئ ما نريد لفت الأنتباه إليه وما لا نريد لفت النظر اليه كذلك كيفيه تكوين لقطات ناجحة .
   
كما أوضحت بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها عند عمل لقطات سينمائيه و حتى صور :
framing بمعنى توجيه الإضاءه بالمشهد في الداخل وتغميق الأطراف مما يعطيها ما يشبه بال fram  مما يعطيها شكل ممتع  و جذاب أو لقطه اكثر سينمائيه حيث نشعر بحاله او ما يعرف ب mood او توجيه النظر الى هدف معين مما يلفت الانتباه اليه دون غيره .
 البناء  structure: وهي تقسيم الكادر الى تلاثه اجزاء افقيه وراسيه لاتاج ما يعرف بنقاط التركير الأساسية أو ما يعرف بال focal points  التي كلما اقتربنا منها كلما كان المشهد أكثر نجاحا .
صورة توضح كيفية ضبط المشهد عن طريق البناء
النسبه الذهبية : بحيث ما يتم التركيز عليه  يكون في المنحنى الصغير الموجود بالصوره الموضحة وهوه ليس بالأفلام فقط يمكن استخدام ذلك بالصور الثابتة أيضا
 صورة توضح المقصود بالنسبة الذهبية
الطريقة الهرمية : طريقة اخرى متبعة اكثر في الposters
حينما ناخد اللقطات بشكل هرمي حيث يتم اخد المشهد من أسفل لأعلى مما يعطي احساس بالضخامة أو العظمة .
مثال للتصوير بالشكل الهرمي
تقنية ال symmetry   بمعنى ان ينقسم المشهد الى جزئين متطابقين (mirror) وذلك رأسيا أو أفقيا .
صورة توضح معنى السيمترية .

Full frame
اذا كان بإمكاننا التركيز على شخصية معينه لهدف ما مثلا تعبيرات وجه معينه او ابراز شئ ما بحيث  يتم لفت الانتباه لهذا الجزءبالذات مع مراعاة عدم الحاجة الي وجود البيئه المحيطه او ما يعرف بال environment .

 Palance
 او ما يعرف بالتوازن بمعنى الا يتم التركيز في التصميم على جزء معين وترك باقي المشهد خالي مما يسمح للمشاهد بالتخيل يجب الموازنه.
High contrast  .: التناقض سواء بالإضاءة وابراز فرق واضح بين اللون المستخدم بالإضاءه الدافئة والباردة و التلاعب بالأحجام والنسب .
 ا. محمد خاطر: مخرج و مونتير حر ، ومدرب برامج مونتاج .
محمد خاطر تحدث عن تطور نظام المونتاج حيث كانت تستخدم أجهزه كبيره عملاقه الحجم إلى أن تطور الأمر واصبح عباره عن برامج يمكن استخدامها على أجهزتنا العاديه واصبح الأمر اسهل كثيرا من ذي قبل مثال ذلك عند تغطيه حدث ما سواء مؤتمر أو غيره نلاحظ وجود عدة كاميرات للتغطية أحدها يركز على المحاضرين وغيرها يركز على أخذ مشاهد عامة وشامله وأخرى تركز على انفعالات الحضور ويتم تجميع المشاهد عن طريق ما يعرف بالمونتير  حيث تتوافر لديه الماده الخام وهو يقوم بإخراج منتج نهائي لأفضل زوايا الكاميرات وحدوث نوع من أنواع الدمج حتى لا تصاب عين المشاهد بالملل من زاويه واحده .
كما أوضح انه لا تقتصر وظيفة المونتير على تجميع الفيديوهات فقط بل يتم تعديلها وذلك عن طريق الحذف أو الإضافة .
اما عن برامج المونتاج المستخدمه فقد ذكر أن هناك proshow producer  وال movie maker  وهية برامج خاصة بالهواه بالمجال اما برنامج sony vagas  فهو برنامج وسطي بين الاحترافيين والهواه فهو يعطي امكانيات عاليه جدا ولكنه يسهل استخدامه بالنسبه للمبتدئين بالمجال أما استخدام برامج مثل ال FINAL CUT, Adobe After effect  و adobe premiere فهي برامج احترافية في المجال .
فريق GFX Academy  بالتعاون مع فريق IZIS Faria


لقطة بانورامية للمؤتمر

كتب بواسطة : رنيم سعيد 

Share on Google Plus

About تطبيقات

0 comments:

Post a Comment